أهمية تصميم الجرافيك

ما هي أهمية تصميم الجرافيك؟

تصميم الجرافيك هو أحد الطرق التي تعمل على إيصال الرسائل من خلال مجموعة من الأفكار المرئية للجمهور لذلك يحتاج فريق عمل للوصول إلى الهدف.

ما هو تصميم الجرافيك؟

هو تخصص يهتم بتطبيق وتنفيذ مجموعة من الأفكار والمبادئ مع التركيز على بعض العناصر التي تساهم في خلق عمل فني تواصلي مرئي، ويعتمد على الصورة الثابتة ليظهر في شكل مطبوع أو معروض على سطح ثنائي الأبعاد، ويستخدم الرموز، والخط، والحروف، والصور، والفنون البصرية في سبيل الحصول على صورة مثالية، حيث يهتم بإبراز الأعمال الفنية والمهنية.

ماهي مجالات تصميم الجرافيك؟

يرتبط عالم الجرافيك بالعديد من الصناعات الكبيرة منها الإنتاج التلفزيوني، وتصميم المواقع، والدعاية، وتحرير الفيديو، والإعلان،

وفيما يلي أهم مجالات تصميم الجرافيك:

1- مصمم الفوتوشوب

وهو الشخص الذي يمتلك قدرة على استخدام الفوتوشوب لإدخال بعض التعديلات على الصور المختلفة للحصول على المظهر المطلوب الذي يساهم في إيصال الرسالة من المصمم إلى المستخدم.

2- مصمم الجرافيك

حيث يقوم المصمم بالاستعانة بالبرامج المتخصصة في مجال تصميم الجرافيك مع الصور، والألوان، والرموز، وجميع الأمور المرتبطة بالرسومات والشعارات ويتطلب هذا المجال حس إبداعي لدى المصمم بالإضافة إلى توافر الخبرة التي تمكنه من تحويل ذلك إلى عناصر واضحة.

3- مصمم القوالب

هو الشخص الذي يهتم بالتركيز والتدقيق في اختيار ما يناسب ويلائم الصورة وألوانها وتمركز وضعيتها ونوع خطها.

4- مصمم الكتب والمطبوعات

هو الشخص الذي يعمل في دور النشر المختلفة لتصميم الكتب والمطبوعات.

5- مصمم الفلاش

ويقوم بتصميم الفلاش من خلال استخدام البرامج الخاصة بالفلاش، ويتمكن من العمل في تصميم الجرافيك عبرالإنترنت للمواقع الإلكترونية المختلفة، ويحتاج المصمم إلى مهارات عالية في أعمال المؤثرات البصرية.

ما هي عناصر تصميم الجرافيك؟

– الصور التي يتم الاستعانة بها في بعض التصميمات لما لها من تأثير قوي على لفت الانتباه.

– الأشكال التي تستخدم في تنسيق الأشياء وإيضاحها كالمربع والمستطيل والمثلث والدائرة.

– الخطوط التي تعتبر عنصر أساسي في أي تصميم، حيث تعمل على تقسيم المساحات، وتحديد الأشكال، وتوجد مستقيمة أو متقطعة أو منحنية أو مصمتة.

– الإضاءة التي تعتبر المتحكم الرئيسي في سطوع الألوان.

– الألوان التي تقوم بالتأثير على الشكل الجمالي حيث تستخدم في إبراز العناصر الهامة كالألوان الدافئة، والألوان المحايدة، والألوان الباردة.

شركاء النجاح