أنواع الأمن السيبراني

ينتهج الأمن السيبراني الناجح نهجاً معيناً يتكون عادة من طبقات متعددة للحماية تنتشر في أجهزة الكمبيوتر أوالشبكات أوالبرامج أوالبيانات التي ينوي المرء الحفاظ على سلامتها، و يُصنف الأمن السيبراني إلى عدة أنواع، ولكن سنعرض أشهرها:
1- أمن المعلومات: يركّز أمن المعلومات على تأمين الحماية لسلامة البيانات وخصوصيتها، وذلك أثناء عملية تخزينها، أو أثناء عملية تناقلها.
2- أمن الشبكة: يعمل على توفيرالحماية لشبكة الكمبيوتر من تهديدات المتطفلين، وتكون هذه التهديدات إما من المهاجمين المُستهدفين أو من البرامج الانتهازية الضارّة.
3- أمن التطبيقات: يهتم أمن التطبيقات بإبقاء البرمجيات، والأجهزة دون أي تهديدات، إذ يمكن أن يسهّل التطبيق المُخترق إمكانية الوصول إلى البيانات التي صُممّت لتأمين الحماية، وبالتالي فإنَّ برنامج الأمن الناجح يبدأ في مرحلة التصميم الأوليّة، أي قبل نشر البرامج أو الأجهزة.
4- الأمن التشغيلي: يندرج تحت مظلة الأمن التشغيلي العمليات والقرارات المرتبطة بمعالجة أصول البيانات وحمايتها، بالإضافة إلى الأذونات التي يحتاج لها المستخدمين للوصول إلى الشبكة، والإجراءات الخاصة بكيفية ومكان تخزين البيانات أو مشاركتها.
5- الاسترداد بعد الكوارث واستمرارية الأعمال: يهتم هذا النوع من الأمن بتحديد الكيفية المتبّعة في استجابة المنظّمة لحادث أمن سيبراني أو أي حادث آخر يؤدي إلى فقدان العمليات أو البيانات، إذ تضع سياسات التعافي من الكوارث طرق استرداد المؤسسة لعملياتها ومعلوماتها بهدف استمرارية العمل.

شركاء النجاح